الإمام أحمد بن حنبل : يبين حال الصوفية والتصوف
اسلاميات وبرامج الشرقاوى :: منتديات الدعوه الى طريق الحق :: منتدى دعوة الصوفية والأشاعرة الى الطريق الحق
صفحة 1 من اصل 1
الإمام أحمد بن حنبل : يبين حال الصوفية والتصوف
الإمام أحمد بن حنبل : يبين حال الصوفية والتصوف
<BLOCKQUOTE>الإمام أحمد بن حنبل
وأما الإمام أحمد بن حنبل فقد كان لهم بالمرصاد فقد قال عندما بدأ الحارث المحاسبي يتكلم في هذه الخطرات: ((ما تكلم فيها الصحابة ولا التابعون". وحذر من مجالسة الحارث المحاسبي وقال لصاحب له: "لا أرى لك أن تجالسهم)).
وذكر أبو بكر الخلال في كتاب السنة عن أحمد بن حنبل أنه قال: ((حذروا من الحارث أشد التحذير!! الحارث أصل البلبلة ـ يعني في حوادث كلام جهم ـ ذاك جالسه فلان وفلان وأخرجهم إلى رأي جهم ما زال مأوى أصحاب الكلام. حارث بمنـزلة الأسد المرابط انظر أي يوم يثب على الناس!!" (تلبيس إبليس 166-167).
وهذا الكلام من الإمام أحمد يكشف فيه القناع أيضاً عن أن الحارث المحاسبي الذي تسربل ظاهراً بالزهد والورع والكلام في محاسبة النفس على الخطرات والوساوس كان هو المأوى والملاذ لأتباع جهم بن صفوان المنحرفين في مسائل الأسماء والصفات والنافين لها، وهكذا كان التصوف دائماً هو الظاهر الخادع للحركات والأفكار الباطنية.
ولذلك وقف الإمام أحمد لهؤلاء الأشرار الظاهرين منهم والمتخفين بالزهد والورع وأمر بهجر الحارث المحاسبي وشدد النكير عليه فاختفى الحارث إلى أن مات. (تلبيس إبليس 167).
وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: ((قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة ، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة ، فسّـاق أهل السنــة أوليـاء الله ، وزهــاد أهل البدع أعداء الله)).اهـ طبقات الحنابلة (1/184) الفروع (2/149). </BLOCKQUOTE>
__________________
° ؛ ¤ّ, ¸ ¸ , ّ¤ ؛° `° ؛¤ ّ ¸ الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله , الله أكبر ولله الحمد °؛ ¤ّ , ¸¸ , ّ ¤؛ °` ° ؛ ¤ ّ ,¸
<BLOCKQUOTE>الإمام أحمد بن حنبل
وأما الإمام أحمد بن حنبل فقد كان لهم بالمرصاد فقد قال عندما بدأ الحارث المحاسبي يتكلم في هذه الخطرات: ((ما تكلم فيها الصحابة ولا التابعون". وحذر من مجالسة الحارث المحاسبي وقال لصاحب له: "لا أرى لك أن تجالسهم)).
وذكر أبو بكر الخلال في كتاب السنة عن أحمد بن حنبل أنه قال: ((حذروا من الحارث أشد التحذير!! الحارث أصل البلبلة ـ يعني في حوادث كلام جهم ـ ذاك جالسه فلان وفلان وأخرجهم إلى رأي جهم ما زال مأوى أصحاب الكلام. حارث بمنـزلة الأسد المرابط انظر أي يوم يثب على الناس!!" (تلبيس إبليس 166-167).
وهذا الكلام من الإمام أحمد يكشف فيه القناع أيضاً عن أن الحارث المحاسبي الذي تسربل ظاهراً بالزهد والورع والكلام في محاسبة النفس على الخطرات والوساوس كان هو المأوى والملاذ لأتباع جهم بن صفوان المنحرفين في مسائل الأسماء والصفات والنافين لها، وهكذا كان التصوف دائماً هو الظاهر الخادع للحركات والأفكار الباطنية.
ولذلك وقف الإمام أحمد لهؤلاء الأشرار الظاهرين منهم والمتخفين بالزهد والورع وأمر بهجر الحارث المحاسبي وشدد النكير عليه فاختفى الحارث إلى أن مات. (تلبيس إبليس 167).
وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: ((قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة ، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة ، فسّـاق أهل السنــة أوليـاء الله ، وزهــاد أهل البدع أعداء الله)).اهـ طبقات الحنابلة (1/184) الفروع (2/149). </BLOCKQUOTE>
__________________
° ؛ ¤ّ, ¸ ¸ , ّ¤ ؛° `° ؛¤ ّ ¸ الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله , الله أكبر ولله الحمد °؛ ¤ّ , ¸¸ , ّ ¤؛ °` ° ؛ ¤ ّ ,¸
مواضيع مماثلة
» هل ما عند الصوفية كله باطل ؟؟؟؟
» الطرق الصوفية في الإسلام (ابن باز)
» صاعقة مدمرة على طعونات الصوفية
» فتاوى أهل السنة فى افعال الصوفية
» الصوفية تسأل وابن عثيمين يجيب
» الطرق الصوفية في الإسلام (ابن باز)
» صاعقة مدمرة على طعونات الصوفية
» فتاوى أهل السنة فى افعال الصوفية
» الصوفية تسأل وابن عثيمين يجيب
اسلاميات وبرامج الشرقاوى :: منتديات الدعوه الى طريق الحق :: منتدى دعوة الصوفية والأشاعرة الى الطريق الحق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى