أحاديث ضعيـــفة وموضوعــــة في أهل البيت
صفحة 1 من اصل 1
أحاديث ضعيـــفة وموضوعــــة في أهل البيت
(1)
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد : -
فهذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضل أهل البيت، ومنهم عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه -، والتي اتخذ الشيعة منها ومن غيرها مما وضعوه من أحاديث، مطيّة للغلوّ في تعظيم أهل البيت، فجاوزوا الحد الشرعي في محبتهم، وادّعوا العصمة في عليّ - رضي الله عنه - وفي غيره من أئمتهم.
بل بلغ بعضهم في تعظيم عليّ – رضي الله عنه - حدّ الألوهية، وفيه وفي أئمتهم وأوليائهم منازل أعلى من منزلة النبوة، وهوى بهم الهوى والعُجب والتعصب إلى عقائد دخيلة، خبيثة فاسدة، منها قولهم :
بأن الصحابة – رضي الله عنهم – كفار مرتدون إلا القليل القليل منهم.
وكذلك تكفير كلّ من خالفهم، فقالوا : "لا ولاء إلا ببراء" أي : لا يتوَلّى أهل البيت حتى يتبرأ من أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما -.
ومن فضل الله – تعالى – على أهل السنة أنهم يُوالونَ الصّحْبَ الكرامَ جميعا، ويَتَرَضّوْن عليهم، ويُجِلّونهم، وَيُوَقّرونهم، وَيَََُُنزلونَهم منازلهم التي يستحقونها على نور من الله - تبارك وتعالى - بالعدل والإنصاف، لا باتباع الهوى والعصبية والإجحاف.
ومن فضله - سبحانه - أن سخر لهذه العقائد، وهذه الأحاديث علماءً أفذاذاً كانوا لها بالمرصاد، فغربلوها غربلة، وبيّنوا غثــّها من سمينها، وصحيحها من سقيمها، جزاهم الله خير الجزاء، وبارك في جهودهم، ونفع بهم في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
ورحم الله من قال :
من الدين كشف العيب عن كل كاذب *** وعن كلّ بدعيّ أتى بالمصائب
ولولا رجـــــال مؤمنــــون لهــــدّمت *** معاقــل دين الله من كــل جانب.
1. (لما مرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاءه جبريل عليه السلام فقال : يا محمد ! أرسلني الله - عز وجل - إليك تكريما لك وتشريفا لك، وخاصة لك، أسألك عما هو أعلم به منك، يقول : كيف تجدك؟ قال : (أجدني يا جبريل مغموما، وأجدني يا جبريل مكروبا). ثم جاءه اليوم الثاني فقال ذلك له، فردّ عليه النبي كما ردّ عليه أول يوم. ثم جاءه اليوم الثالث فقال له كما قال أول يوم، وردّ عليه كما رد . وجاء معه ملك يقالُ له إسماعيل، على مئة ألف ملك، كلّ ملك منهم على مئة ألف ملك، فاستأذن فسأل عنه ثم قال جبريل : هذا ملك الموت يستأذن عليك، ما استأذن على آدمي قبلك، ولا يستأذن على آدمي بعدك. فقال رسول الله : ائذن له . فأذن له فسلم عليه، ثم قال : يا محمد إن الله - عز وجل - أرسلني إليك، فإن أمرتني أن أقبض روحك قبضته، وإن أمرتني أن أتركه تركته. قال : (أو تفعل يا ملك الموت؟) قال : نعم، بذلك أمِرتُ وأمِرتُ أن أطيعك، قال : فنظر النبي إلى جبريل - عليه السلام - فقال جبريل : يا محمد إن الله - عز وجل - اشتاق إلى لقائك. فقال النبي لملك الموت : (امض لما أمرت به) . فقبض روحه . فلما توفي رسول الله وجاءت التعزية سمعوا صوتا من ناحية البيت : سلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله عزاء من كل مصيبة، وخلفا من كل هالك، ودركا من كل ما فات، فبالله فثقوا وإياه فارجو، فإنما المصاب من حرم الثواب، فقال عليّ - عليه السلام - : " أتدرون من هذا ؟ هذا الخضر عليه السلام).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 11 رقم 5384].
2. (من سرّه أن يَكتالَ بالمكيال الأوفى، إذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم صل على محمد وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [مشكاة المصابيح جـ 1رقم 932] و [ ضعيف الجامع رقم 5626].
3. (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه، ومن أين اكتسبه، وعن حبنا أهل البيت) حكمه : (باطل بهذا اللفظ) فإن الحديث بذكر أهل البيت فيه).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة4/394 رقم 1922].
** قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى – في التعليق على هذا الحديث : [وقد خالفه الثقة أسود بن عامر إسنادا ومتنا فقال حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن سعيد بن عبدالله بن جريج عن أبي برزة الأسلمي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره دون جملة (حُبّ أهل البيت) وقالَ َبَدَلـَها : (وعن جسمه فيم أبلاه). وزاد في أوله : (عن عمره فيم أفناه) انظر : [السلسلة الصحيحة 946]. انتهى كلامه – رحمه الله تعالى - .
4. (الزموا مودّتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله - عز وجل - وهو يَوَدّنا، دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده، لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4916].
5. (يا أيها الناس ! إني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يُعمّر نبي إلا نصف عمر الذي يليه من قبله، وإني لأظن أني موشك أن أدْعى فأجيب، وإني مسؤول، وإنكم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا . فقال : (أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وأن جنته حق، وناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟) قالوا : بلى نشهد بذلك. قال : (اللهم اشهد). ثم قال : (أيها الناس ! إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كُنتُ مولاه فهذا مولاه - يعني عليا رضي الله عنه - . اللهم وال من والاه . وعاد من عاداه) . ثم قال : (يا أيها الناس ! إني فرطكم، وإنكم واردون عليّ الحوض، حوضٌ ما بين بصرى إلى صنعاء، فيه عدد النجوم قدحانٌ من فضة، وإني سائلكم حين تردون عليّ عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الأكبر كتاب الله - عز وجل - سببٌ طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضا حتى يردا علي الحوض).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 496].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
__________________الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد : -
فهذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضل أهل البيت، ومنهم عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه -، والتي اتخذ الشيعة منها ومن غيرها مما وضعوه من أحاديث، مطيّة للغلوّ في تعظيم أهل البيت، فجاوزوا الحد الشرعي في محبتهم، وادّعوا العصمة في عليّ - رضي الله عنه - وفي غيره من أئمتهم.
بل بلغ بعضهم في تعظيم عليّ – رضي الله عنه - حدّ الألوهية، وفيه وفي أئمتهم وأوليائهم منازل أعلى من منزلة النبوة، وهوى بهم الهوى والعُجب والتعصب إلى عقائد دخيلة، خبيثة فاسدة، منها قولهم :
بأن الصحابة – رضي الله عنهم – كفار مرتدون إلا القليل القليل منهم.
وكذلك تكفير كلّ من خالفهم، فقالوا : "لا ولاء إلا ببراء" أي : لا يتوَلّى أهل البيت حتى يتبرأ من أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما -.
ومن فضل الله – تعالى – على أهل السنة أنهم يُوالونَ الصّحْبَ الكرامَ جميعا، ويَتَرَضّوْن عليهم، ويُجِلّونهم، وَيُوَقّرونهم، وَيَََُُنزلونَهم منازلهم التي يستحقونها على نور من الله - تبارك وتعالى - بالعدل والإنصاف، لا باتباع الهوى والعصبية والإجحاف.
ومن فضله - سبحانه - أن سخر لهذه العقائد، وهذه الأحاديث علماءً أفذاذاً كانوا لها بالمرصاد، فغربلوها غربلة، وبيّنوا غثــّها من سمينها، وصحيحها من سقيمها، جزاهم الله خير الجزاء، وبارك في جهودهم، ونفع بهم في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
ورحم الله من قال :
من الدين كشف العيب عن كل كاذب *** وعن كلّ بدعيّ أتى بالمصائب
ولولا رجـــــال مؤمنــــون لهــــدّمت *** معاقــل دين الله من كــل جانب.
1. (لما مرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاءه جبريل عليه السلام فقال : يا محمد ! أرسلني الله - عز وجل - إليك تكريما لك وتشريفا لك، وخاصة لك، أسألك عما هو أعلم به منك، يقول : كيف تجدك؟ قال : (أجدني يا جبريل مغموما، وأجدني يا جبريل مكروبا). ثم جاءه اليوم الثاني فقال ذلك له، فردّ عليه النبي كما ردّ عليه أول يوم. ثم جاءه اليوم الثالث فقال له كما قال أول يوم، وردّ عليه كما رد . وجاء معه ملك يقالُ له إسماعيل، على مئة ألف ملك، كلّ ملك منهم على مئة ألف ملك، فاستأذن فسأل عنه ثم قال جبريل : هذا ملك الموت يستأذن عليك، ما استأذن على آدمي قبلك، ولا يستأذن على آدمي بعدك. فقال رسول الله : ائذن له . فأذن له فسلم عليه، ثم قال : يا محمد إن الله - عز وجل - أرسلني إليك، فإن أمرتني أن أقبض روحك قبضته، وإن أمرتني أن أتركه تركته. قال : (أو تفعل يا ملك الموت؟) قال : نعم، بذلك أمِرتُ وأمِرتُ أن أطيعك، قال : فنظر النبي إلى جبريل - عليه السلام - فقال جبريل : يا محمد إن الله - عز وجل - اشتاق إلى لقائك. فقال النبي لملك الموت : (امض لما أمرت به) . فقبض روحه . فلما توفي رسول الله وجاءت التعزية سمعوا صوتا من ناحية البيت : سلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله عزاء من كل مصيبة، وخلفا من كل هالك، ودركا من كل ما فات، فبالله فثقوا وإياه فارجو، فإنما المصاب من حرم الثواب، فقال عليّ - عليه السلام - : " أتدرون من هذا ؟ هذا الخضر عليه السلام).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 11 رقم 5384].
2. (من سرّه أن يَكتالَ بالمكيال الأوفى، إذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم صل على محمد وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [مشكاة المصابيح جـ 1رقم 932] و [ ضعيف الجامع رقم 5626].
3. (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه، ومن أين اكتسبه، وعن حبنا أهل البيت) حكمه : (باطل بهذا اللفظ) فإن الحديث بذكر أهل البيت فيه).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة4/394 رقم 1922].
** قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى – في التعليق على هذا الحديث : [وقد خالفه الثقة أسود بن عامر إسنادا ومتنا فقال حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن سعيد بن عبدالله بن جريج عن أبي برزة الأسلمي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره دون جملة (حُبّ أهل البيت) وقالَ َبَدَلـَها : (وعن جسمه فيم أبلاه). وزاد في أوله : (عن عمره فيم أفناه) انظر : [السلسلة الصحيحة 946]. انتهى كلامه – رحمه الله تعالى - .
4. (الزموا مودّتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله - عز وجل - وهو يَوَدّنا، دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده، لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4916].
5. (يا أيها الناس ! إني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يُعمّر نبي إلا نصف عمر الذي يليه من قبله، وإني لأظن أني موشك أن أدْعى فأجيب، وإني مسؤول، وإنكم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا . فقال : (أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وأن جنته حق، وناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟) قالوا : بلى نشهد بذلك. قال : (اللهم اشهد). ثم قال : (أيها الناس ! إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كُنتُ مولاه فهذا مولاه - يعني عليا رضي الله عنه - . اللهم وال من والاه . وعاد من عاداه) . ثم قال : (يا أيها الناس ! إني فرطكم، وإنكم واردون عليّ الحوض، حوضٌ ما بين بصرى إلى صنعاء، فيه عدد النجوم قدحانٌ من فضة، وإني سائلكم حين تردون عليّ عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الأكبر كتاب الله - عز وجل - سببٌ طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضا حتى يردا علي الحوض).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 496].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
رد: أحاديث ضعيـــفة وموضوعــــة في أهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(2)
6. (بشارةٌ أتتني من عند ربي، إن الله لمّا أراد أن يزوّج علياً فاطمة، أمَرَ ملـَكاً أن يَهُزّ شجرةَ طوبى فهزّها، فنثرت رقاقاً يعني صِكاكا، وأنشأ اللهُ ملائكةً التقطوها، فإذا كانت القيامة، ثارت الملائكة في الخلق، فلا يَرََوْن مُحِباً لنا أهلَ البيت مَحْضاً إلا دفعوا إليه منها كتاباً، براءةً له من النار مِنْ أخي وابن عمي وابنتي فِكاكَ رقابِ رجالٍ ونساءٍ من أمتي من النار).
حكمه : (موضوع )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4942].
7. (إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ من بُطنان العرش : يا أهل الجمع ! نكّسوا رءوسَكم وغُضوا أبصارَكُم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط، فتمر مع سبعين ألف جارية من الحور العين كَمَرّ البرق).
حكمه : (موضوع) تحقيق الألباني.
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 666].
8. (إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحُجُب : يا أهل الجَمع ! غُضوا أبصارَكم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر) .
حكمه : (موضوع) تحقيق الألباني.
انظر : [حديث رقم: 667 في ضعيف الجامع].
9. (أيها الناس ! من أبغضنا أهل البيت، حَشَرَهُ اللهُ يوم القيامة يهوديا، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم، احتجرَ بذلك من سفك دمه، وأن يؤدي الجزية عن يدٍ وهم صاغرون . مُثل لي أمتي في الطين، فمر بي أصحابُ الرايات، فاستغفرتُ لعليّ وشيعته).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4919].
** وقد ورد في الحديث الصحيح : قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [والذي نفسي بيده لا يَبْغضنا أهلَ البيتِ أحدٌ إلا أدخله اللهُ النار]. (صحيح).
انظر : [السلسلة الصحيحة 5/643 رقم 2488].
10. عن النزال بن سبرة قال : قال علي : (يَهلكُ فينا أهلَ البيتِ فريقان، مُحِبٌّ مُطـْري، وباهتٌ مُفتري).
حكمه :(ضعيف جدا).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 1005].
وفي رواية عن عائشة بنت بجدان قالت : قال لي عليّ : [يا بنت بجدان!] فقلت : " لبيك يا أمير المؤمنين" قال : [يهلك فيّ رَجُلان مُحِبٌ مُفـْرِط، وَمُبْغِضٌ مُفـْرِط].
حكمه : (ضعيف).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 987].
** وقد ورد في حديث صحيح عن أبي السوار العدوي قال : قال علي - رضي الله عنه - ليُحبّني قومٌ حتى يدخلوا النار فيّ، وليبغضني قومٌ حتى يدخلوا النار في بغضي) (حديث صحيح).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 983].
** وفي حديث آخر إسناده جيد عن أبي البختري قال : قال علي - رضي الله عنه –(ليُحبني قوم حتى يدخلهم حبي النار، وليبغضني أقوام حتى يدخلهم بغضي النار) (إسناده جيد).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 986].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
(2)
6. (بشارةٌ أتتني من عند ربي، إن الله لمّا أراد أن يزوّج علياً فاطمة، أمَرَ ملـَكاً أن يَهُزّ شجرةَ طوبى فهزّها، فنثرت رقاقاً يعني صِكاكا، وأنشأ اللهُ ملائكةً التقطوها، فإذا كانت القيامة، ثارت الملائكة في الخلق، فلا يَرََوْن مُحِباً لنا أهلَ البيت مَحْضاً إلا دفعوا إليه منها كتاباً، براءةً له من النار مِنْ أخي وابن عمي وابنتي فِكاكَ رقابِ رجالٍ ونساءٍ من أمتي من النار).
حكمه : (موضوع )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4942].
7. (إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ من بُطنان العرش : يا أهل الجمع ! نكّسوا رءوسَكم وغُضوا أبصارَكُم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط، فتمر مع سبعين ألف جارية من الحور العين كَمَرّ البرق).
حكمه : (موضوع) تحقيق الألباني.
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 666].
8. (إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحُجُب : يا أهل الجَمع ! غُضوا أبصارَكم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر) .
حكمه : (موضوع) تحقيق الألباني.
انظر : [حديث رقم: 667 في ضعيف الجامع].
9. (أيها الناس ! من أبغضنا أهل البيت، حَشَرَهُ اللهُ يوم القيامة يهوديا، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم، احتجرَ بذلك من سفك دمه، وأن يؤدي الجزية عن يدٍ وهم صاغرون . مُثل لي أمتي في الطين، فمر بي أصحابُ الرايات، فاستغفرتُ لعليّ وشيعته).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4919].
** وقد ورد في الحديث الصحيح : قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [والذي نفسي بيده لا يَبْغضنا أهلَ البيتِ أحدٌ إلا أدخله اللهُ النار]. (صحيح).
انظر : [السلسلة الصحيحة 5/643 رقم 2488].
10. عن النزال بن سبرة قال : قال علي : (يَهلكُ فينا أهلَ البيتِ فريقان، مُحِبٌّ مُطـْري، وباهتٌ مُفتري).
حكمه :(ضعيف جدا).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 1005].
وفي رواية عن عائشة بنت بجدان قالت : قال لي عليّ : [يا بنت بجدان!] فقلت : " لبيك يا أمير المؤمنين" قال : [يهلك فيّ رَجُلان مُحِبٌ مُفـْرِط، وَمُبْغِضٌ مُفـْرِط].
حكمه : (ضعيف).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 987].
** وقد ورد في حديث صحيح عن أبي السوار العدوي قال : قال علي - رضي الله عنه - ليُحبّني قومٌ حتى يدخلوا النار فيّ، وليبغضني قومٌ حتى يدخلوا النار في بغضي) (حديث صحيح).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 983].
** وفي حديث آخر إسناده جيد عن أبي البختري قال : قال علي - رضي الله عنه –(ليُحبني قوم حتى يدخلهم حبي النار، وليبغضني أقوام حتى يدخلهم بغضي النار) (إسناده جيد).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 986].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
مواضيع مماثلة
» شاركونا في جمع أحاديث الفتن
» احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
» على نمط "لله ثم للتاريخ " و" ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت " كتاب : صرخة من القطيف !
» احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
» على نمط "لله ثم للتاريخ " و" ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت " كتاب : صرخة من القطيف !
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى