احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
صفحة 1 من اصل 1
احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(3)
11. وعن علي بن زيد عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول : (الصلاة يا أهل البيت {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}
حكمه : (ضعيف).
انظر : [جامع الترمذي 5/352 رقم 3206].
12. (إن الله - عز وجل - خَلقَ الخلقَ قسمين، فجعلني في خيرهما قِسْما، وذلك قول الله - عز وجل – : {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ}{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ} فأنا من أَصْحَابُ الْيَمِينِ، وأنا خير أَصْحَابُ الْيَمِينِ، ثم جعل القسمين أثلاثا، فجعلني في خيرها ثلثا، فذلك قوله :{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} فأنا خير السابقين، ثم جعل الأثلاث قبائل، فجعلني في خيرها قبيلة، وذلك قوله : {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ
اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله - عز وجل - ثم جعل القبائل بيوتا، فجعلني في خيرها بيتا، وذلك قوله : {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (وأنا وأهل بيتي مُطَهَّرون من الذنوب).
حكمه : (حديث موضوع بهذا التمام).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 11 رقم 5495].
13. (أوحى الله - عز وجل - ليلةَ المبيتِ على الفراش إلى جبرائيل وميكائيل : " إني آخيْتُ بينكما وجعلتُ عُمرَ أحدكما أطولُ من عُمر الآخر، فأيكما يُؤثرُ صاحِبَهُ بالحياة ؟ فاختار كلاهُما الحياة . فأوحى الله إليهِما ألا كُنتـُـما مثل علي بن أبي طالب، آخيتُ بينهُ وبينُ محمد (فبات على فراشِهِ ليَفديهِ بنفسِهِ وَيُؤثِرُهُ بالحياة ؟ اهبطا إلى الأرض فاحفظاهُ مِنْ عَدُوّه. فنزلا فكان جبريل عند رأسه، وميكائيل عندَ رجليه، وجبرائيل ينادي بخ بخ !! من مِثلُك يا ابن أبي طالب ؟ يباهي الله بك الملائكة، وأنزل الله - تعالى - في ذلك :{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}.
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4946].
وفي رواية : (بات علي ليلة خرج رسول الله ( إلى المشركين على فراشه ليعمي علي قريش، وفيه نزلت الآية. :{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}.
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4939].
14. (إني مُحَدّثكم بحديث فاحفظوه وحدثوا به من بعدكم : إن الله - تبارك وتعالى - اصطفى من خلقِهِ خلقا، ثم تلا هذه الآية : {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ} خلقاً قد خلقهم للجنة، وإني أصطفي منكم من أحِبّ أن أصطفيه، وَمُؤاخٍ بينكُم كما آخى الله بين الملائكة. قم يا أبا بكر فقام...) الحديث .
قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى – في التعليق على الحديث : [وهو طويل جدا في ثلاث صفحات . وفيه قصة مؤاخاته - صلى الله عليه وسلم - بين بعض الصحابة، كالمؤاخاة بين أبي بكر وعمر، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف، وبين طلحة، والزبير، وسعد، وعمار، وأبي الدرداء، وسلمان.
ويتخلل ذلك ذِكْرُ بعض فضائلهم، منها ما يصح وهو قليل، كقوله في أبي بكر : (لو كنتُ متخذاً خليلا لاتخذتكَ خليلا). منها ما لا يَصِحّ، وهو الأكثر كقوله لسلمان : (أنت منا أهل البيت، فقد آتاك الله العلم الأول والعلم الآخر، والكتاب الأول والكتاب الآخر). وفي آخر الحديث : المؤاخاة بينَهُ وَبَيْنَ عَليّ.
وأنه قال له : (والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي، فأنتَ عندي بمنزلةِ هارون من موسى، غيرَ أنه لا نبيّ بعدي، وأنت أخي ووزيري ووارثي ... ما أورثت الأنبياء كتاب الله وسنة نبيهم، وأنت معي في قصري في الجنة مع ابنتي فاطمة)... الحديث بطوله) انتهى كلامه – رحمه الله تعالى –].
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 6 رقم 2657].
15. (كان عليّ يقول في حياةِ رسول الله : إن اللهَ يقول : {أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} (والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن ماتَ أو قتل لأقاتلنّ على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه وابن عمه، ووارث علمه فمن أحقّ بهِ مِنّي).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4948].
وقد صح عن عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها أنها قالت : [لمّا قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر عند امرأته ابنة خارجة بالعوالي، فجعلوا يقولون : لمْ يَمُتِ النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما هو بعضُ ما كان يأخذه عند الوحي، فجاء أبو بكر فكشف عن وجهه، وقبّلّ بين عينيه وقال : أنت أكرم على الله أن يُميتك مرتين، قد والله ماتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعمر في ناحية المسجد يقول : واللهِ ما ماتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا يموت حتى يقطعَ أيدي أناسٍ من المنافقين كثير وأرجلهم، فقامَ أبو بكر فصعد المنبر فقال : مَنْ كانَ يعبدِ اللهَ فإنّ اللهَ حَيّ لَمْ يَمُت، وَمَنْ كان يَعبُدُ محمدا فإنّ محمداً قد مات {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} قال عمر : فلكأنّي لم أقرأها إلا يومئذ].
حمكه : قال الشيخ الألباني : صحيح دون جملة الوحي
انظر : [سنن ابن ماجة 1/520 رقم 1627].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
(3)
11. وعن علي بن زيد عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول : (الصلاة يا أهل البيت {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}
حكمه : (ضعيف).
انظر : [جامع الترمذي 5/352 رقم 3206].
12. (إن الله - عز وجل - خَلقَ الخلقَ قسمين، فجعلني في خيرهما قِسْما، وذلك قول الله - عز وجل – : {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ}{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ} فأنا من أَصْحَابُ الْيَمِينِ، وأنا خير أَصْحَابُ الْيَمِينِ، ثم جعل القسمين أثلاثا، فجعلني في خيرها ثلثا، فذلك قوله :{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} فأنا خير السابقين، ثم جعل الأثلاث قبائل، فجعلني في خيرها قبيلة، وذلك قوله : {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ
اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله - عز وجل - ثم جعل القبائل بيوتا، فجعلني في خيرها بيتا، وذلك قوله : {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (وأنا وأهل بيتي مُطَهَّرون من الذنوب).
حكمه : (حديث موضوع بهذا التمام).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 11 رقم 5495].
13. (أوحى الله - عز وجل - ليلةَ المبيتِ على الفراش إلى جبرائيل وميكائيل : " إني آخيْتُ بينكما وجعلتُ عُمرَ أحدكما أطولُ من عُمر الآخر، فأيكما يُؤثرُ صاحِبَهُ بالحياة ؟ فاختار كلاهُما الحياة . فأوحى الله إليهِما ألا كُنتـُـما مثل علي بن أبي طالب، آخيتُ بينهُ وبينُ محمد (فبات على فراشِهِ ليَفديهِ بنفسِهِ وَيُؤثِرُهُ بالحياة ؟ اهبطا إلى الأرض فاحفظاهُ مِنْ عَدُوّه. فنزلا فكان جبريل عند رأسه، وميكائيل عندَ رجليه، وجبرائيل ينادي بخ بخ !! من مِثلُك يا ابن أبي طالب ؟ يباهي الله بك الملائكة، وأنزل الله - تعالى - في ذلك :{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}.
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4946].
وفي رواية : (بات علي ليلة خرج رسول الله ( إلى المشركين على فراشه ليعمي علي قريش، وفيه نزلت الآية. :{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}.
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4939].
14. (إني مُحَدّثكم بحديث فاحفظوه وحدثوا به من بعدكم : إن الله - تبارك وتعالى - اصطفى من خلقِهِ خلقا، ثم تلا هذه الآية : {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ} خلقاً قد خلقهم للجنة، وإني أصطفي منكم من أحِبّ أن أصطفيه، وَمُؤاخٍ بينكُم كما آخى الله بين الملائكة. قم يا أبا بكر فقام...) الحديث .
قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى – في التعليق على الحديث : [وهو طويل جدا في ثلاث صفحات . وفيه قصة مؤاخاته - صلى الله عليه وسلم - بين بعض الصحابة، كالمؤاخاة بين أبي بكر وعمر، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف، وبين طلحة، والزبير، وسعد، وعمار، وأبي الدرداء، وسلمان.
ويتخلل ذلك ذِكْرُ بعض فضائلهم، منها ما يصح وهو قليل، كقوله في أبي بكر : (لو كنتُ متخذاً خليلا لاتخذتكَ خليلا). منها ما لا يَصِحّ، وهو الأكثر كقوله لسلمان : (أنت منا أهل البيت، فقد آتاك الله العلم الأول والعلم الآخر، والكتاب الأول والكتاب الآخر). وفي آخر الحديث : المؤاخاة بينَهُ وَبَيْنَ عَليّ.
وأنه قال له : (والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي، فأنتَ عندي بمنزلةِ هارون من موسى، غيرَ أنه لا نبيّ بعدي، وأنت أخي ووزيري ووارثي ... ما أورثت الأنبياء كتاب الله وسنة نبيهم، وأنت معي في قصري في الجنة مع ابنتي فاطمة)... الحديث بطوله) انتهى كلامه – رحمه الله تعالى –].
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 6 رقم 2657].
15. (كان عليّ يقول في حياةِ رسول الله : إن اللهَ يقول : {أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} (والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن ماتَ أو قتل لأقاتلنّ على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه وابن عمه، ووارث علمه فمن أحقّ بهِ مِنّي).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4948].
وقد صح عن عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها أنها قالت : [لمّا قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر عند امرأته ابنة خارجة بالعوالي، فجعلوا يقولون : لمْ يَمُتِ النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما هو بعضُ ما كان يأخذه عند الوحي، فجاء أبو بكر فكشف عن وجهه، وقبّلّ بين عينيه وقال : أنت أكرم على الله أن يُميتك مرتين، قد والله ماتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعمر في ناحية المسجد يقول : واللهِ ما ماتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا يموت حتى يقطعَ أيدي أناسٍ من المنافقين كثير وأرجلهم، فقامَ أبو بكر فصعد المنبر فقال : مَنْ كانَ يعبدِ اللهَ فإنّ اللهَ حَيّ لَمْ يَمُت، وَمَنْ كان يَعبُدُ محمدا فإنّ محمداً قد مات {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} قال عمر : فلكأنّي لم أقرأها إلا يومئذ].
حمكه : قال الشيخ الألباني : صحيح دون جملة الوحي
انظر : [سنن ابن ماجة 1/520 رقم 1627].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
رد: احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(4)
16. (ألا أرضيك يا عليّ ؟) قال : بلى يا رسول الله، قال : (أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي. فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه. ومن أحبك في حياة منك بعدي، ختم الله له بالأمن والإيمان. ومن أحبك بعدي ولم يرك، ختم الله له بالأمن والإيمان وأمّـنَهُ يوم الفزع الأكبر. ومن ماتَ وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية، يحاسبه الله بما عمل في الإسلام).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4944].
17. (يا عليّ ! إنه يَحِلّ لك في المسجد ما يَحِلّ لي . يا عليّ ! ألا ترضى أن تكونَ مني بمنزلةِ هارونَ من موسى إلا النبوة ؟ والذي نفسي بيده، إنك لتذودَنّ عن حوضي يوم القيامة رجالا كما يذاد البعير الضال عن الماء بعصاً معك من العوسج، كأني أنظر إلى مقامك من حوضي).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4937].
18. (يا عليّ ! أنت أول المؤمنين إيمانا، وأول المسلمين إسلاما، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4938].
19. (وأما أنت يا عليّ، فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة).
حكمه : ( منكر بهذا السياق )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4934].
20. (يا عليّ ! إن فيك من عيسى - عليه الصلاة والسلام – مَثلا، أبغضته اليهود حتى بَهَتوا أمّه، وأحَبّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس بها)
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4842].
21. (عليّ مني بمنزلة رأسي من بدني).
حكمه : ( ضعيف )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3914].
22. (عليّ بن أبي طالب باب حِطـّة، من دخل فيه كان مؤمناً، ومن خرج منه كان كافراً).
حكمه : (باطل).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3913].
23. (إن الله - تعالى - أوحى إليّ في عليّ ثلاثة أشياء ليلة أسري بي : أنه سيد المؤمنين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 528 رقم 353].
24. (لقد أعطي عليّ بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي من أن أعطى حمر النعم : تزوُّجَهُ فاطمة بنت رسول الله، وسُكناهُ المسجد مع رسول الله، يَحِلّ له فيه ما يَحِلّ له، والراية يَوْمَ خيبر).
حكمه : ( ضعيف جدا ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4051].
25. (الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل (يس) الذي قال : {يا قوم اتبعوا المرسلين} وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال :{أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله} وعليّ بن أبي طالب وهو أفضلهم).
وقد ثبت في الصحيح تسمية غيرِ عليّ صديقا، ففي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم – (اثبت أحد فما عليك إلا نبيٌ وصديقٌ وشهيدان).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 530 رقم 355].
وقد صحّ عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله، فقال : (اثبت أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان). ( صحيح ) (رواه البخاري).
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
(4)
16. (ألا أرضيك يا عليّ ؟) قال : بلى يا رسول الله، قال : (أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي. فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه. ومن أحبك في حياة منك بعدي، ختم الله له بالأمن والإيمان. ومن أحبك بعدي ولم يرك، ختم الله له بالأمن والإيمان وأمّـنَهُ يوم الفزع الأكبر. ومن ماتَ وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية، يحاسبه الله بما عمل في الإسلام).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4944].
17. (يا عليّ ! إنه يَحِلّ لك في المسجد ما يَحِلّ لي . يا عليّ ! ألا ترضى أن تكونَ مني بمنزلةِ هارونَ من موسى إلا النبوة ؟ والذي نفسي بيده، إنك لتذودَنّ عن حوضي يوم القيامة رجالا كما يذاد البعير الضال عن الماء بعصاً معك من العوسج، كأني أنظر إلى مقامك من حوضي).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4937].
18. (يا عليّ ! أنت أول المؤمنين إيمانا، وأول المسلمين إسلاما، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4938].
19. (وأما أنت يا عليّ، فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة).
حكمه : ( منكر بهذا السياق )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4934].
20. (يا عليّ ! إن فيك من عيسى - عليه الصلاة والسلام – مَثلا، أبغضته اليهود حتى بَهَتوا أمّه، وأحَبّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس بها)
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4842].
21. (عليّ مني بمنزلة رأسي من بدني).
حكمه : ( ضعيف )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3914].
22. (عليّ بن أبي طالب باب حِطـّة، من دخل فيه كان مؤمناً، ومن خرج منه كان كافراً).
حكمه : (باطل).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3913].
23. (إن الله - تعالى - أوحى إليّ في عليّ ثلاثة أشياء ليلة أسري بي : أنه سيد المؤمنين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 528 رقم 353].
24. (لقد أعطي عليّ بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي من أن أعطى حمر النعم : تزوُّجَهُ فاطمة بنت رسول الله، وسُكناهُ المسجد مع رسول الله، يَحِلّ له فيه ما يَحِلّ له، والراية يَوْمَ خيبر).
حكمه : ( ضعيف جدا ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4051].
25. (الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل (يس) الذي قال : {يا قوم اتبعوا المرسلين} وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال :{أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله} وعليّ بن أبي طالب وهو أفضلهم).
وقد ثبت في الصحيح تسمية غيرِ عليّ صديقا، ففي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم – (اثبت أحد فما عليك إلا نبيٌ وصديقٌ وشهيدان).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 530 رقم 355].
وقد صحّ عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله، فقال : (اثبت أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان). ( صحيح ) (رواه البخاري).
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
رد: احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(5)
26. عن أنس بن مالك قال : كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - طير فقال : (اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء عليّ فأكل معه).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [جامع الترمذي 5/636 رقم 3721].
27. (أنا خاتم الأنبياء، وأنت يا علي خاتم الأولياء).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 2/136 رقم 694].
28. (علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككواكب الصبح لأهل الدنيا) .
حكمه : ( ضعيف جداً )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3915].
29. (مكتوب على باب الجنة : لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي أخو رسول الله، قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4901].
30. (لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، صفوتي من خلقي، أيدته بعليّ ونصرته) .
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4902].
31. (من أراد أن ينظرإلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى يحيى بن زكريا في زهده، وإلى موسى بن عمران في بطشه، فلينظر إلى علي بن أبي طالب).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4903].
32. (كفي وكف عليّ في العدل سواء).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4897].
33. (أنا وهذا يعني عليا حجــّــةٌ على أمتي يوم القيامة) .
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4900].
34. (هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا . يعني عليا رضي الله عنه).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4932].
35. (يا أم سلمة ! إن عًلياً لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي) .
حكمه : ( موضوع )
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4933].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
__________________
(5)
26. عن أنس بن مالك قال : كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - طير فقال : (اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء عليّ فأكل معه).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [جامع الترمذي 5/636 رقم 3721].
27. (أنا خاتم الأنبياء، وأنت يا علي خاتم الأولياء).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 2/136 رقم 694].
28. (علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككواكب الصبح لأهل الدنيا) .
حكمه : ( ضعيف جداً )
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3915].
29. (مكتوب على باب الجنة : لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي أخو رسول الله، قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4901].
30. (لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، صفوتي من خلقي، أيدته بعليّ ونصرته) .
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4902].
31. (من أراد أن ينظرإلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى يحيى بن زكريا في زهده، وإلى موسى بن عمران في بطشه، فلينظر إلى علي بن أبي طالب).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4903].
32. (كفي وكف عليّ في العدل سواء).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4897].
33. (أنا وهذا يعني عليا حجــّــةٌ على أمتي يوم القيامة) .
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4900].
34. (هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا . يعني عليا رضي الله عنه).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4932].
35. (يا أم سلمة ! إن عًلياً لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي) .
حكمه : ( موضوع )
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4933].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
__________________
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
رد: احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(6)
36. (اللهم إنّ أخي موسى سألك {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا}. فأوحيْتَ إليه : {قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} (اللهم وإني عبدُك ونبيك، فاشرَحْ لي صدري، ويسر لي أمري، واجعل لي وزيراً من أهلي عَليـّـاً، اشدد به ظهري).
حكمه : ( موضوع )
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4958].
37. (يا علي ! أخصمك بالنبوة، ولا نبوة بعدي، وتخصم الناس بسبع، ولا يحاجك فيها أحد من قريش، أنت أولهم إيمانا بالله، وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية، وأبصرهم بالقضية، وأعظمهم عند الله مزية) .
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4912].
38. (يا علي ! لك سبع خصال لا يحاجك فيهن أحد يوم القيامة، أنت أول المؤمنين بالله إيمانا، وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأرأفهم بالرعية، وأقسمهم بالسوية، وأعلمهم بالقضية، وأعظمهم مزية يوم القيامة).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4913].
39. (السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون، والسابق إلى عيسى ياسين، والسابق إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - عليّ بن أبي طالب).
حكمه : (ضعيف جداً).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 532 رقم 358].
40. (لكل نبي وصي ووارث، وإن عليـّـاً وَصِيّي وَوارثي).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4962].
41. (أنا المنذر، وعليّ الهادي، بك يا عليّ يهتدي المهتدون [ بعدي ])
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4895].
42. (أنا دار الحكمة، وعلي بابها).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 2955] و [مشكاة المصابيح رقم 6087].
43. (أنا مدينة العلم، وعليٌّ بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 2955] و [ضعيف الجامع حديث رقم : 1322].
44. (أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله).
حكمه : (ضعيف جدا)
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4911].
45. (النظر في المصحف عبادة، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادة)
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 531 رقم 356].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
(6)
36. (اللهم إنّ أخي موسى سألك {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا}. فأوحيْتَ إليه : {قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} (اللهم وإني عبدُك ونبيك، فاشرَحْ لي صدري، ويسر لي أمري، واجعل لي وزيراً من أهلي عَليـّـاً، اشدد به ظهري).
حكمه : ( موضوع )
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4958].
37. (يا علي ! أخصمك بالنبوة، ولا نبوة بعدي، وتخصم الناس بسبع، ولا يحاجك فيها أحد من قريش، أنت أولهم إيمانا بالله، وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية، وأبصرهم بالقضية، وأعظمهم عند الله مزية) .
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4912].
38. (يا علي ! لك سبع خصال لا يحاجك فيهن أحد يوم القيامة، أنت أول المؤمنين بالله إيمانا، وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأرأفهم بالرعية، وأقسمهم بالسوية، وأعلمهم بالقضية، وأعظمهم مزية يوم القيامة).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4913].
39. (السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون، والسابق إلى عيسى ياسين، والسابق إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - عليّ بن أبي طالب).
حكمه : (ضعيف جداً).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 532 رقم 358].
40. (لكل نبي وصي ووارث، وإن عليـّـاً وَصِيّي وَوارثي).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4962].
41. (أنا المنذر، وعليّ الهادي، بك يا عليّ يهتدي المهتدون [ بعدي ])
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4895].
42. (أنا دار الحكمة، وعلي بابها).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 2955] و [مشكاة المصابيح رقم 6087].
43. (أنا مدينة العلم، وعليٌّ بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 2955] و [ضعيف الجامع حديث رقم : 1322].
44. (أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله).
حكمه : (ضعيف جدا)
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4911].
45. (النظر في المصحف عبادة، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادة)
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 531 رقم 356].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
رد: احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(7)
46. (علي مع القرآن، والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) .
حكمه : (ضعيف)
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3802] و [الروض النضير 1184].
47. (النظر في المصحف عبادة، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادة)
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 531 رقم 356].
48. (علي مني بمنزلة رأسي من بدني) .
حكمه : (ضعيف)
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3803] و [السلسلة الضعيفة 3914].
49. (عليٌّ أصْلي، وَجَعْفَرٌ فرعي).
حكمه : (ضعيف)
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 2873] و [ضعيف الجامع رقم : 3798].
50. (يا عليّ أنت أخي في الدنيا والآخرة).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/526 رقم 351].
51. (يا علي أنت أخي وصاحبي ورفيقي في الجنة).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4943].
52. (توفي وإنه لمستند إلى صدر علي).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4969].
وهذا يخالف ما أخرجه البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها - أنها قالت : [إن من نعم الله علَيّ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توفي في بيتي، وفي يومي، وبين سحري ونحري، وأن الله جَمَعَ بين ريقي وريقه عند موته، دخل عَليَّ عبد الرحمن بن أبي بكر وبيده سواكٌ وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم - فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم، فتناولته، فاشتد عليه، وقلت : أليّنُهُ لك ؟ فأشار برأسه أن نعم، فليّنْتُهُ، فأمَرّهُ وبين يديه ركوة فيها ماء، فجعل يدخل يديهِ في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول : (لا إله إلا الله إن للموت سكرات) . ثم نصب يده فجعل يقول : (في الرفيق الأعلى) . حتى قبض ومالت يده] . رواه البخاري .
53. (يا علي ! لا يحلّ لأحد يَجنَبُ في هذا المسجد غيري وغيرك، قال علي بن المنذر : فقلت لضرار بن صرد : ما معنى هذا الحديث ؟ قال لا يَحِلّ لأحد يستطرقه جُنبا غيري وغيرك).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [مشكاة المصابيح جـ 2 رقم 6089].
54. (يا علي ! إذا دخلت العروس بيتك، فاخلع خفيها حين تجلس، واغسل رجليها، وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك، فإنك إذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين لونا من الفقر، وأدخل فيها سبعين لونا من البركة وأنزل سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس تتناثر بركتها كل زاوية من بيتك).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 7 رقم 3305].
55. (عن أم سلمة قالت : كانت ليلتي، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندي، فجاءت إليّ فاطمة مُسَلّمَة، فتبعَها عليّ، فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأسه فقال : (أبشر يا عليّ أنت وأصحابك في الجنة، إلا إن ممن يزعم أنه يُحبك قوم ٌ يرفضون الإسلام يلفظونه، يقال لهم الرافضة، فإذا التقيتهم فجاهدهم، فإنهم مشركون). قلت يا رسول الله ! ما العلامة فيهم ؟ قال : (لا يشهدون جمعة ولا جماعة، ويطعنون على السلف).
حكمه : (ضعيف جدا).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 980].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
(7)
46. (علي مع القرآن، والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) .
حكمه : (ضعيف)
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3802] و [الروض النضير 1184].
47. (النظر في المصحف عبادة، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادة)
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 531 رقم 356].
48. (علي مني بمنزلة رأسي من بدني) .
حكمه : (ضعيف)
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3803] و [السلسلة الضعيفة 3914].
49. (عليٌّ أصْلي، وَجَعْفَرٌ فرعي).
حكمه : (ضعيف)
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 2873] و [ضعيف الجامع رقم : 3798].
50. (يا عليّ أنت أخي في الدنيا والآخرة).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/526 رقم 351].
51. (يا علي أنت أخي وصاحبي ورفيقي في الجنة).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4943].
52. (توفي وإنه لمستند إلى صدر علي).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4969].
وهذا يخالف ما أخرجه البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها - أنها قالت : [إن من نعم الله علَيّ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توفي في بيتي، وفي يومي، وبين سحري ونحري، وأن الله جَمَعَ بين ريقي وريقه عند موته، دخل عَليَّ عبد الرحمن بن أبي بكر وبيده سواكٌ وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم - فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم، فتناولته، فاشتد عليه، وقلت : أليّنُهُ لك ؟ فأشار برأسه أن نعم، فليّنْتُهُ، فأمَرّهُ وبين يديه ركوة فيها ماء، فجعل يدخل يديهِ في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول : (لا إله إلا الله إن للموت سكرات) . ثم نصب يده فجعل يقول : (في الرفيق الأعلى) . حتى قبض ومالت يده] . رواه البخاري .
53. (يا علي ! لا يحلّ لأحد يَجنَبُ في هذا المسجد غيري وغيرك، قال علي بن المنذر : فقلت لضرار بن صرد : ما معنى هذا الحديث ؟ قال لا يَحِلّ لأحد يستطرقه جُنبا غيري وغيرك).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [مشكاة المصابيح جـ 2 رقم 6089].
54. (يا علي ! إذا دخلت العروس بيتك، فاخلع خفيها حين تجلس، واغسل رجليها، وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك، فإنك إذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين لونا من الفقر، وأدخل فيها سبعين لونا من البركة وأنزل سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس تتناثر بركتها كل زاوية من بيتك).
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 7 رقم 3305].
55. (عن أم سلمة قالت : كانت ليلتي، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندي، فجاءت إليّ فاطمة مُسَلّمَة، فتبعَها عليّ، فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأسه فقال : (أبشر يا عليّ أنت وأصحابك في الجنة، إلا إن ممن يزعم أنه يُحبك قوم ٌ يرفضون الإسلام يلفظونه، يقال لهم الرافضة، فإذا التقيتهم فجاهدهم، فإنهم مشركون). قلت يا رسول الله ! ما العلامة فيهم ؟ قال : (لا يشهدون جمعة ولا جماعة، ويطعنون على السلف).
حكمه : (ضعيف جدا).
انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 980].
يُتبع إن شاء الله – تعالى -.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
رد: احاديث ضغيفه وموضوعه فى اهل البيت
أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت
(
56. وعن البراء بن عازب وزيد بن أرقم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمّا نزل بغدير خُم أخذ بيَدِ عليّ فقال : (ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟) قالوا : بلى، قال : (ألستم تعلمون أني أوْلى بكل مؤمن من نفسه ؟) قالوا : بلى، قال : (اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) . فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : (هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة).
حكمه : ( ضعيف )
انظر : [ مشكاة المصابيح جـ 3 رقم 6094].
57. (عليّ إمام البررة، وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله)
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 532 رقم 357].
58. (يا عمار بن ياسر ! إن رأيت علياً قد سلك وادياً وسلك الناس وادياً غيره، فاسلك مع علي، فإنه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من هدى).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4896].
59. (أيها الناس ! إني قد كرهت تَخَلفكُم وَتنَحّيكُم عني، حتى خُيّلَ إليّ أنهُ ليسَ شَجَرَةٌ أبغضُ إليّ مِنْ شَجَرَةٍ تليني، لكن عليّ بن أبي طالب أنزلَهُ اللهُ مني بمنزلتي منه رضي الله عنه كما أنا عنه راض فإنه لا يختار على قربي ومحبتي شيئا)
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4959].
60. (يا علي ! ستقاتل الفئة الباغية، وأنت على الحق، فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4908].
61. (يا علي من فارقني فقد فارق الله . ومن فارقك يا علي فقد فارقني).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4893].
62. (يا علي أنت سيد في الدنيا، سيد في الآخرة، حبيبك حبيبي، وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي، وعدوي عدو الله، والويل لمن أبغضك بعدي).
حكمه : (موضوع)
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4894].
63. (يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك . وويل لمن أبغضك وكذب فيك).
حكمه : (باطل).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4895].
64. (سلمان منا أهل البيت) رواه : (طب ك) عن عمرو بن عوف.
حكمه : (ضعيف جدا).
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3272] و[السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3704].
وقد صح الحديث عن عليّ - رضي الله عنه – لا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انظر : الحاشية [ضعيف الجامع رقم: 3272 ص 481].
65. (جرير منا أهل البيت ظهراً لبطن. قالها ثلاثا).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة 3/531 رقم 1207].
66. (رحم الله قيسا، رحم الله قيسا، إنه كان على دين إسماعيل بن إبراهيم خليل الله - عز وجل -. يا قيس ! حيّ يمنا، يا يمن حي قيسا، إن قيسا، فرسان الله في الأرض، والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس، إن لله فرسانا في الأرض موسومين، وفرسانا في الأرض معـلـّمين، ففرسان الله في الأرض قيس إنما قيس بيضة تفلقت عنها أهل البيت إن قيسا ضراء الله في الأرض . يعني أسد الله]).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة 5/517 رقم 2497].
67. (فارس عصبتنا أهل البيت لأن إسماعيل عم ولد إسحاق وإسحاق عم ولد إسماعيل).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3953] و[السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3998].
أختــــاه ! أي عصبة هذه التي قدمت شيعة فارس وغيرها على أمهات المؤمنين، وصيّرت أهل بيت النبوة من دونهم ؟؟.
وأي عُصبة وأهل بيت لا يؤمنون بالكتاب ولا بالسنة التي بين أيدي المسلمين ؟؟، ولا يخفون الحقد الدفين على حملة هذا الدين من الصحابة والخلفاء الراشدين ومن تبعهم بإحسان.
حسبنا الله ونعمَ الوكيل القائل في كتابه العزيز : {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ} (الزمر 22 - 23}.
(
56. وعن البراء بن عازب وزيد بن أرقم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمّا نزل بغدير خُم أخذ بيَدِ عليّ فقال : (ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟) قالوا : بلى، قال : (ألستم تعلمون أني أوْلى بكل مؤمن من نفسه ؟) قالوا : بلى، قال : (اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) . فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : (هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة).
حكمه : ( ضعيف )
انظر : [ مشكاة المصابيح جـ 3 رقم 6094].
57. (عليّ إمام البررة، وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله)
حكمه : (موضوع).
انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 532 رقم 357].
58. (يا عمار بن ياسر ! إن رأيت علياً قد سلك وادياً وسلك الناس وادياً غيره، فاسلك مع علي، فإنه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من هدى).
حكمه : ( موضوع ).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4896].
59. (أيها الناس ! إني قد كرهت تَخَلفكُم وَتنَحّيكُم عني، حتى خُيّلَ إليّ أنهُ ليسَ شَجَرَةٌ أبغضُ إليّ مِنْ شَجَرَةٍ تليني، لكن عليّ بن أبي طالب أنزلَهُ اللهُ مني بمنزلتي منه رضي الله عنه كما أنا عنه راض فإنه لا يختار على قربي ومحبتي شيئا)
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4959].
60. (يا علي ! ستقاتل الفئة الباغية، وأنت على الحق، فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4908].
61. (يا علي من فارقني فقد فارق الله . ومن فارقك يا علي فقد فارقني).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4893].
62. (يا علي أنت سيد في الدنيا، سيد في الآخرة، حبيبك حبيبي، وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي، وعدوي عدو الله، والويل لمن أبغضك بعدي).
حكمه : (موضوع)
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4894].
63. (يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك . وويل لمن أبغضك وكذب فيك).
حكمه : (باطل).
انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4895].
64. (سلمان منا أهل البيت) رواه : (طب ك) عن عمرو بن عوف.
حكمه : (ضعيف جدا).
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3272] و[السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3704].
وقد صح الحديث عن عليّ - رضي الله عنه – لا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انظر : الحاشية [ضعيف الجامع رقم: 3272 ص 481].
65. (جرير منا أهل البيت ظهراً لبطن. قالها ثلاثا).
حكمه : (منكر).
انظر : [السلسلة الضعيفة 3/531 رقم 1207].
66. (رحم الله قيسا، رحم الله قيسا، إنه كان على دين إسماعيل بن إبراهيم خليل الله - عز وجل -. يا قيس ! حيّ يمنا، يا يمن حي قيسا، إن قيسا، فرسان الله في الأرض، والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس، إن لله فرسانا في الأرض موسومين، وفرسانا في الأرض معـلـّمين، ففرسان الله في الأرض قيس إنما قيس بيضة تفلقت عنها أهل البيت إن قيسا ضراء الله في الأرض . يعني أسد الله]).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [السلسلة الضعيفة 5/517 رقم 2497].
67. (فارس عصبتنا أهل البيت لأن إسماعيل عم ولد إسحاق وإسحاق عم ولد إسماعيل).
حكمه : (ضعيف).
انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3953] و[السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3998].
أختــــاه ! أي عصبة هذه التي قدمت شيعة فارس وغيرها على أمهات المؤمنين، وصيّرت أهل بيت النبوة من دونهم ؟؟.
وأي عُصبة وأهل بيت لا يؤمنون بالكتاب ولا بالسنة التي بين أيدي المسلمين ؟؟، ولا يخفون الحقد الدفين على حملة هذا الدين من الصحابة والخلفاء الراشدين ومن تبعهم بإحسان.
حسبنا الله ونعمَ الوكيل القائل في كتابه العزيز : {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ} (الزمر 22 - 23}.
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
مواضيع مماثلة
» أحاديث ضعيـــفة وموضوعــــة في أهل البيت
» على نمط "لله ثم للتاريخ " و" ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت " كتاب : صرخة من القطيف !
» على نمط "لله ثم للتاريخ " و" ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت " كتاب : صرخة من القطيف !
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى