بيان حال القرضاوي هداه الله
اسلاميات وبرامج الشرقاوى :: منتديات الدعوه الى طريق الحق :: منتدى الجماعات والأحزاب الإسلامية الى طريق الحق
صفحة 1 من اصل 1
بيان حال القرضاوي هداه الله
أصل الموضوع وتوابعه منقول وقد قمت بتنسيقه وبشئ من التعديل فيه.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلم على رسول الله وبعد :
فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد ، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير ، وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد ، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات ، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات ( يوسف القرضاوي ) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها ، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج لــه ، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه ، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين ، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب ( الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام ) للشيخ صالح آل فوزان وكتاب ( الرد على القرضاوي ) وغيرها .
أولا: موقفه من الكفار:
لقد ميع القرضاوي عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :
1- قال عن النصارى : ( فكل القضايا بيننا مشتركه فنحن أبناء وطن واحد ، مصيرنا واحد أمتنا واحدة ، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين ، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين {إنما المؤمنون أخوة} نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر )
2- وقال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف ( الشهداء ) لا ختلاف المذهب
3- وقال ( إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها )
4- وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى : { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا } أن هذا بالنسبة للوضع وليس الآن ، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قربeالذي كان أيام الرسول النصارى الآن من المسلمين!! ، ويقول ( إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون )
5- وقرر في مواضع أن الإسلام – بزعمه - يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدافاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم ، وتوليتهم للمناصب والوزارات
6- كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان (غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية) تاريخ 12/10/97 م في قناة الجزيرة عافانا الله منها ، وتقريره أن الكفار إخوة له في كثير من كتبه منها ( فتاوى معاصرة ) 2/668 ، ( الخصائص العامة للإسلام ) 90- 93 ( ملامح المجتمع المسلم ) 138،وقررها في كثير من برامجه التي تظهر في القنوات الفضائية ، وإبعادا للشبهة فإن ما أنقله عنه مما ورد في برامجه في القنوات التي لم أرها – والعياذ بالله – وإنما نقلتها مما هو مطبوع منها وموجود في موقعه على شبكة الإنترنت.
2- كتاب( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) ص 68- ط4- 1405هـ وقرر هذه المسألة في البرنامج السابق وفي عدد من كتبه الأخرى.
3- ( الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم ) ص 70- ط1- 1407هـ وقرر هذا أيضا في برنامج الصراع بين المسلمين واليهود الآتي.
4- برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( الصراع بين المسلمين واليهود ) بتاريخ : 7/ 12/ 97م.
5- حلقه بعنوان ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) في برنامج الشريعة والحياة.
6- حلقه بعنوان ( الإسلام دين البشائر والمبشرات ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 24/ 1 / 99م.
7- كتاب ( الإسلام والعلمانية ) ص 101، وكتاب ( شريعة الإسلام خلودها وصلاحها للتطبيق ) ص 52، وذكر هذا في عدد من برامجه في القنوات.
8- ذكره في مواضع منها كتاب ( الحلال والحرام ) وكتاب ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) وغيرها من كتبه ، وذكرها في برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) وحلقة ( الصراع بين المسلمين واليهود ).
9- كتاب ( فتاوى معاصرة ) 2ص671، وكتاب ( الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم)ص147.
يتبع إن شاء الله. ثانيا: موقفه من السنة:-
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يليق مع هواه وإليك أمثلة من أقواله في السنة :-
1- ثبت في صحيح مسلم مرفوعا حديث ( إن أبي وأبيك في النار ) وأجمع العلماء السلفيين على ذلك.
قال القرضاوي : قلت ما ذنب عبد الله بن عبدالمطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون ؟ !!!.
2- وثبت في الصحيحين مرفوعًا حديث ( يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح ).
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشًا ولا ثورًا ولا حيوانًا من الحيوانات.
3- وثبت في الصحيح مرفوعًا حديث ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ).
قال القرضاوي : هذا مقيد بزمن الرسول أما الآن فلا.
4- ثبت في الصحيح حديث ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن ).
قال القرضاوي: إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح.
5- وثبت في الصحيح حديث ( لا يقتل مسلم بكافر ).
قال القرضاوي : - بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث - : إن هذا الرأى هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأى نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.
........إلخ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- برنامج المنتدى حلقه بعنوان ( مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم ) بتاريخ: 7/ 3/ 98م في قناة أبو ظبي عافانا الله وإخواننا المسلمين منها ، وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ).
11- وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( العلاقات الدولية ) بتاريخ: 8/ 3/ 98م.
12- برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) ، وحلقة بعنوان ( فضل العشر الأواخر من رمضان ) بتاريح : 26/ 12/ 99م ، وكتاب ( فتاوى معاصرة) 2/ص617.
13- برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) وكتاب ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) ص22.
14- برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) وكتاب ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) ص55.
15- هذا مذكور في مقال بعنوان ( زيارة القرضاوي لإيران ) وهو موجود في موقعه على شبكة الإنترنت ، وانظر (المرجعية العليا للإسلام ) ص14 وحلقة بعنوان ( مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم ) في برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب ( الغزالي كما عرفته ) ص242.
16- برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( الإسلام وشبكة الإنترنت ) بتاريح: 28/ 6/ 98م.
17- قرر هذا في عامة كتبه إذا تعرض لأهل السنة والجماعة ، انظر مثلا كتاب ( المرجعية العليا للإسلام ) ص320،352، وكتاب( السنة مصدر للمعرفة والحضارة ) ص95.
18- كتاب ( كيف نتعامل مع السنة النبوية ) ص97 ، وهذا الكتاب ألفه مساندا لكتاب رفيقه الغزالي المسمى ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) حيث إن الغزالي ألف ذلك الكتاب استجابة لطلب ( معهد الفكر الإسلامي ) لصاحبه المعتزلي الخبيث طه جابر علواني من أجل محاربة السنة النبوية ، قال العلواني في مقدمة كتاب القرضاوي ص9 ، وحين رأى المعهد الغبش الذي أحاط برسالة كتاب الشيخ الغزالي وشغل معظم الأذهان عن رسالته الأساسية وشكلياته توجه برجائه إلى صاحب الفضيلة الأستاذ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ونفع به ليعد كتابا ضافيا في مناهج فهم السنة ( الصواب : رد السنة ).
19- كتاب ( كيف نتعامل مع السنة النبوية ) ص162.
20- برنامج في قناة art بتاريخ : 4/ 7/ 1418هـ ، وهو ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية.
يتبع إن شاء الرحمن.
ثالثًا: موقفه من المرأة :-
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارًا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ، وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام ، وأنه لا بد من كسر الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص ( للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية ، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى ، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التاقاليد على المجتمع الغربي نفسه ، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة ، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء ) ، وقال أيضا في نفس البرنامج ( مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها ، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة ) ، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء ( قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا ؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهن فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة ، بهذا ندربهن على القيادة ، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن ) ،وقرر أنه لا بد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا ( وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم !!!! ) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.
رابعًا : القرضاوي والملاهي :-
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة ( الشرعيين !!! ) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
1- فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال.
2- ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن !!.
3- ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتمًا إجازة هذا العمل لهم بقوله ( فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم ).
4- ويذكر أنه يتابع أغاني ( فايزه أحمد ) و ( شادية ) و ( أم كلثوم ) و ( فيروز ) وغيرهن.
5- يذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم ( الإرهاب والكباب ) لعادل إمام – وفيه استهزاء بالمتدينين – وفلم ( ليالي الحلمية ) وفلم ( رأفت الهجان ) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد وغيرها.
6- ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
20- برنامج في قناة art بتاريخ: 4/ 7/ 1418هـ ، وهو ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية.
21- قال ذلك في نفس الندوة.
22- كتاب ( الشيخ الغزالي كما عرفته ) ص168.
23- ذكر هذا في كثير من كتبه وبرامجه وندواته ، ومن ذلك : كتاب ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص67 ، وكتاب( ملامح المجتمع المسلم ) ص3، وكتاب ( مركز المرأة ص41 ،130 ، والبرامج الآتية أيضا.
24- قال ذلك في حلقة بعنوان ( تحديات المرأة المسلمة في الغرب ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 28/ 9/ 97م.
25- قال ذلك في حلقة بعنوان ( الفضائيات ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 13/ 6/ 99م.
26- مجلة المجتمع عدد رقم 1319 بتاريح : 9/ 6 / 1419هـ.
27- أخبار الأسبوع عدد 401 السبت 5 مارس (3) 94م ، مجلة سيدتهم العدد 678 ، 5- 101/ 3/ 94م.
28- في عامة كتبه وبرامجه ككتاب ( الحلال والحرام ، وكتاب المرجعية العليا ، وكتاب فتاوى معاصرة ) وحلقة بعنوان ( أخلاقيات المسلم ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريح : 14/ 6 / 99م ، وفي حلقة مفتوحة بعنوان ( أسئلة المشاهدين ) بتاريخ : 12/ 4 / 98م.
29- كتاب ( الحلال والحرام ).
30- في حلقة مفتوحة بعنوان ( أسئلة المشاهدين ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 12/ 4 / 98م.
31- فتوى له موجودة في موقع ( الإسلام على الإنترنت )، والموقع تحت إشرافه ، وفيه من الطوام والعظائم أمور منها الدلالة على جميع القنوات الفضائية في العالم حتى ( الفاتكان ) وركن التعارف ( حتى بين الجنسين ) وخدمة الزواج ( حتى بين الكفار ) وركن الثقافة والفن وفيه الحديث عن الأفلام والمسرحيات والفضائيات ، وفيه صور النساء المتبرجات ( ليس السافرات فقط ) وفيه تبجيل العقلانين كالجاحظ وعمارة والعوا ، وتلميع رؤوس الطواغيت كالسنهوري ( الذي دون ثمانية دساتير عربية ) إلى غير ذلك من الموبيقات ، وهو يقول بأنه يريد أن يجعل هذا الموقع دار فتوى عالمية !!!!.
32- جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ 19 جمادى الأولى 1419هـ .
33- جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ 19 جمادى الأولى 1419هـ ، ومجلة سيدتهم عدد 678 – 5- 11 /3 / 94م ، وأخبار الأسبوع عدد 401 ،23 رمضان 1414هـ .
يتبع إن شاء الوهّاب.
خامسًا : شذوذاته الفقهية :-
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربًا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضًا من شذوذاته :
1- يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك.
2- وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل ، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها.
3- أن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة.
4- أن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل.
5- أنه يجوز حلق اللحي.
6- يقول إنه يجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية
بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلا محرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله ( اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة !!! ).
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها ، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي وأصحابه إلى يوم الدين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
خامسًاً: جعله المخلوق أعلى من الخالق.... وتمنيه أن تكون بلاده مثل إسرائيل!!! ؟؟
يقول القرضاوي : أيها الأخوة قبل أن أقوم من مقامي هذا أحب أن أقول كلمة عن نتائج الإنتخابات الإسرائيلية العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح بيريل وقد سقط بيريل وهذا مما نحمده في إسرائيل نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة يسقط واحد والشعب هو الذي يحكم ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس التي نعرفها في بلادنا تسعة وتسعين وتسعة وتسعين من مية ماهذا؟ ((( لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة ولكنها الكذب والغش والخداع نحيِّ إسرائيل على ما فعلت )))).
رد الشيخ ابن عثيمين على هذه المقولة :
يقوالسائل: رجل كان يتكلم عن الإنتخابات في أحد الدول وذكر أن رجلاً حصل على نسبة 99% ثم قال معلقاً لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة ... نعوذ بالله هذا يجب عليه أن يتوب .. يتوب من هذا وإلا فهو مرتد لأنه جعل المخلوق أعلى من الخالق فعليه أن يتوب إلى الله فإن تاب فالله يقبل التوبة من عبادة وإلا وجب على ولاة الأمور أن يضربوا عنقه.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
33- جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ 19 جمادى الأولى 1419هـ ، ومجلة سيدتهم عدد 678 – 5- 11 /3 / 94م ، وأخبار الأسبوع عدد 401 ،23 رمضان 1414هـ .
34- قال ذلك في حلقة بعنوان ( الفضائيات ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 13/ 6/ 99م.
35- برنامج ( المنتدى ) في قناة أبو ظبي حلقة بعنوان ( شروط الفتوى ) بتاريخ : 10/ 1/ 98م ، وأشار إلى هذا في كتاب( الخصائص العامة للإسلام ) ص240 ، وهذا خلاف الإجماع الذي نقله العلماء ، كابن المنذر وابن عبدالبر وابن قدامة وشيخ الإسلام وابن رشد وغيرهم.
36- ذكر ذلك في كتابه ( الحلال والحرام ) ص91 ، وفي كتابه ( المرجعية العليا) ص243، وفي كتابه (مدخل لدراسة الشريعة ) ص85 ، وفي حلقة بعنوان ( السنة مصدر للتشريع ) من برنامج الشريعة والحياة ، وفي حلقة بعنوان ( الزواج من غير المسلمات ) من برنامج المنتدى ، وهو خلاف الإجماع الذي نقله ابن حزم ، وابن عابدين وغيرهم.
37- ذكر ذلك في حلقة بعنوان ( شروط الفتوى ) من برنامج المنتدى بتاريخ : 10/ 2/ 98م ، وحلقة بعنوان ( أسئلة للمشاهدين ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 12/ 4/ 98م ، وهذا خلاف الإجماعات القاطعة التي ذكرها الأئمة كابن حزم ، وابن المنذر ، وابن قدامة وغيرهم ، وبعض طلبة العلم يخلط بين ربا البيوع ( الذي وردت فيه الأصناف الستة ) وبين ربا القروض المجمع عليه ، فإن الربا الأول هو الذي وقع الخلاف فيه وفي تعليل الأصناف الستة وهل تعدى إلى غيرها أو لا ؟، أما ربا القروض _ وهو المعمول به في البنوك _ فلا يجوز قطعًا بالإجماع الذي نقله غير واحد في جميع الأصناف وممن نقله ابن حزم في المحلى وغيره .
38- من شريط مسجل بصوت القرضاوي ورد الشيخ ابن عثيمين وهوموجود في تسجيلات الأصالة بجدة في حي الثغر.
أصل الموضوع وتوابعه منقول وقد قمت بتنسيقه وبشئ من التعديل فيه
وأنا أبحث عن ما كتب عن القرضاوى، وجدت الأتى: "يوجد كتاب قيم في بيان ضلالات القرضاوي أثنى عليهالعلماء اسمه(رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعةالإسلام).
تأليفأحمد بن محمد بن منصور العديني نسأل الله أن يثيبه
قدم له مجموعة من العلماء وعلىرأسهم، الشيخ مقبل بن هادي الوادعي- رحمه الله - والشيخ أحمدبن يحي النجمي- حفظه الله- وهو كتاب قيم ،عظيم النفع كشف فيه مؤلفه عن أمور لم تكن في الحسبان، والله المستعان".
قلت: نعم الله المستعان، اللهم وفقنا للاتباع وثبتنا على الحق.
منقول
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلم على رسول الله وبعد :
فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد ، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير ، وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد ، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات ، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات ( يوسف القرضاوي ) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها ، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج لــه ، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه ، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين ، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب ( الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام ) للشيخ صالح آل فوزان وكتاب ( الرد على القرضاوي ) وغيرها .
أولا: موقفه من الكفار:
لقد ميع القرضاوي عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :
1- قال عن النصارى : ( فكل القضايا بيننا مشتركه فنحن أبناء وطن واحد ، مصيرنا واحد أمتنا واحدة ، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين ، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين {إنما المؤمنون أخوة} نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر )
2- وقال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف ( الشهداء ) لا ختلاف المذهب
3- وقال ( إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها )
4- وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى : { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا } أن هذا بالنسبة للوضع وليس الآن ، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قربeالذي كان أيام الرسول النصارى الآن من المسلمين!! ، ويقول ( إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون )
5- وقرر في مواضع أن الإسلام – بزعمه - يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدافاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم ، وتوليتهم للمناصب والوزارات
6- كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان (غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية) تاريخ 12/10/97 م في قناة الجزيرة عافانا الله منها ، وتقريره أن الكفار إخوة له في كثير من كتبه منها ( فتاوى معاصرة ) 2/668 ، ( الخصائص العامة للإسلام ) 90- 93 ( ملامح المجتمع المسلم ) 138،وقررها في كثير من برامجه التي تظهر في القنوات الفضائية ، وإبعادا للشبهة فإن ما أنقله عنه مما ورد في برامجه في القنوات التي لم أرها – والعياذ بالله – وإنما نقلتها مما هو مطبوع منها وموجود في موقعه على شبكة الإنترنت.
2- كتاب( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) ص 68- ط4- 1405هـ وقرر هذه المسألة في البرنامج السابق وفي عدد من كتبه الأخرى.
3- ( الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم ) ص 70- ط1- 1407هـ وقرر هذا أيضا في برنامج الصراع بين المسلمين واليهود الآتي.
4- برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( الصراع بين المسلمين واليهود ) بتاريخ : 7/ 12/ 97م.
5- حلقه بعنوان ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) في برنامج الشريعة والحياة.
6- حلقه بعنوان ( الإسلام دين البشائر والمبشرات ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 24/ 1 / 99م.
7- كتاب ( الإسلام والعلمانية ) ص 101، وكتاب ( شريعة الإسلام خلودها وصلاحها للتطبيق ) ص 52، وذكر هذا في عدد من برامجه في القنوات.
8- ذكره في مواضع منها كتاب ( الحلال والحرام ) وكتاب ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) وغيرها من كتبه ، وذكرها في برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) وحلقة ( الصراع بين المسلمين واليهود ).
9- كتاب ( فتاوى معاصرة ) 2ص671، وكتاب ( الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم)ص147.
يتبع إن شاء الله. ثانيا: موقفه من السنة:-
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يليق مع هواه وإليك أمثلة من أقواله في السنة :-
1- ثبت في صحيح مسلم مرفوعا حديث ( إن أبي وأبيك في النار ) وأجمع العلماء السلفيين على ذلك.
قال القرضاوي : قلت ما ذنب عبد الله بن عبدالمطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون ؟ !!!.
2- وثبت في الصحيحين مرفوعًا حديث ( يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح ).
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشًا ولا ثورًا ولا حيوانًا من الحيوانات.
3- وثبت في الصحيح مرفوعًا حديث ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ).
قال القرضاوي : هذا مقيد بزمن الرسول أما الآن فلا.
4- ثبت في الصحيح حديث ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن ).
قال القرضاوي: إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح.
5- وثبت في الصحيح حديث ( لا يقتل مسلم بكافر ).
قال القرضاوي : - بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث - : إن هذا الرأى هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأى نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.
........إلخ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- برنامج المنتدى حلقه بعنوان ( مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم ) بتاريخ: 7/ 3/ 98م في قناة أبو ظبي عافانا الله وإخواننا المسلمين منها ، وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ).
11- وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( العلاقات الدولية ) بتاريخ: 8/ 3/ 98م.
12- برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) ، وحلقة بعنوان ( فضل العشر الأواخر من رمضان ) بتاريح : 26/ 12/ 99م ، وكتاب ( فتاوى معاصرة) 2/ص617.
13- برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) وكتاب ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) ص22.
14- برنامج الشريعة والحياة في حلقة ( غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ) وكتاب ( غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ) ص55.
15- هذا مذكور في مقال بعنوان ( زيارة القرضاوي لإيران ) وهو موجود في موقعه على شبكة الإنترنت ، وانظر (المرجعية العليا للإسلام ) ص14 وحلقة بعنوان ( مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم ) في برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب ( الغزالي كما عرفته ) ص242.
16- برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان ( الإسلام وشبكة الإنترنت ) بتاريح: 28/ 6/ 98م.
17- قرر هذا في عامة كتبه إذا تعرض لأهل السنة والجماعة ، انظر مثلا كتاب ( المرجعية العليا للإسلام ) ص320،352، وكتاب( السنة مصدر للمعرفة والحضارة ) ص95.
18- كتاب ( كيف نتعامل مع السنة النبوية ) ص97 ، وهذا الكتاب ألفه مساندا لكتاب رفيقه الغزالي المسمى ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) حيث إن الغزالي ألف ذلك الكتاب استجابة لطلب ( معهد الفكر الإسلامي ) لصاحبه المعتزلي الخبيث طه جابر علواني من أجل محاربة السنة النبوية ، قال العلواني في مقدمة كتاب القرضاوي ص9 ، وحين رأى المعهد الغبش الذي أحاط برسالة كتاب الشيخ الغزالي وشغل معظم الأذهان عن رسالته الأساسية وشكلياته توجه برجائه إلى صاحب الفضيلة الأستاذ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ونفع به ليعد كتابا ضافيا في مناهج فهم السنة ( الصواب : رد السنة ).
19- كتاب ( كيف نتعامل مع السنة النبوية ) ص162.
20- برنامج في قناة art بتاريخ : 4/ 7/ 1418هـ ، وهو ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية.
يتبع إن شاء الرحمن.
ثالثًا: موقفه من المرأة :-
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارًا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ، وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام ، وأنه لا بد من كسر الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص ( للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية ، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى ، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التاقاليد على المجتمع الغربي نفسه ، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة ، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء ) ، وقال أيضا في نفس البرنامج ( مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها ، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة ) ، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء ( قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا ؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهن فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة ، بهذا ندربهن على القيادة ، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن ) ،وقرر أنه لا بد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا ( وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم !!!! ) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.
رابعًا : القرضاوي والملاهي :-
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة ( الشرعيين !!! ) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
1- فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال.
2- ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن !!.
3- ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتمًا إجازة هذا العمل لهم بقوله ( فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم ).
4- ويذكر أنه يتابع أغاني ( فايزه أحمد ) و ( شادية ) و ( أم كلثوم ) و ( فيروز ) وغيرهن.
5- يذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم ( الإرهاب والكباب ) لعادل إمام – وفيه استهزاء بالمتدينين – وفلم ( ليالي الحلمية ) وفلم ( رأفت الهجان ) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد وغيرها.
6- ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
20- برنامج في قناة art بتاريخ: 4/ 7/ 1418هـ ، وهو ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية.
21- قال ذلك في نفس الندوة.
22- كتاب ( الشيخ الغزالي كما عرفته ) ص168.
23- ذكر هذا في كثير من كتبه وبرامجه وندواته ، ومن ذلك : كتاب ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص67 ، وكتاب( ملامح المجتمع المسلم ) ص3، وكتاب ( مركز المرأة ص41 ،130 ، والبرامج الآتية أيضا.
24- قال ذلك في حلقة بعنوان ( تحديات المرأة المسلمة في الغرب ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 28/ 9/ 97م.
25- قال ذلك في حلقة بعنوان ( الفضائيات ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 13/ 6/ 99م.
26- مجلة المجتمع عدد رقم 1319 بتاريح : 9/ 6 / 1419هـ.
27- أخبار الأسبوع عدد 401 السبت 5 مارس (3) 94م ، مجلة سيدتهم العدد 678 ، 5- 101/ 3/ 94م.
28- في عامة كتبه وبرامجه ككتاب ( الحلال والحرام ، وكتاب المرجعية العليا ، وكتاب فتاوى معاصرة ) وحلقة بعنوان ( أخلاقيات المسلم ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريح : 14/ 6 / 99م ، وفي حلقة مفتوحة بعنوان ( أسئلة المشاهدين ) بتاريخ : 12/ 4 / 98م.
29- كتاب ( الحلال والحرام ).
30- في حلقة مفتوحة بعنوان ( أسئلة المشاهدين ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 12/ 4 / 98م.
31- فتوى له موجودة في موقع ( الإسلام على الإنترنت )، والموقع تحت إشرافه ، وفيه من الطوام والعظائم أمور منها الدلالة على جميع القنوات الفضائية في العالم حتى ( الفاتكان ) وركن التعارف ( حتى بين الجنسين ) وخدمة الزواج ( حتى بين الكفار ) وركن الثقافة والفن وفيه الحديث عن الأفلام والمسرحيات والفضائيات ، وفيه صور النساء المتبرجات ( ليس السافرات فقط ) وفيه تبجيل العقلانين كالجاحظ وعمارة والعوا ، وتلميع رؤوس الطواغيت كالسنهوري ( الذي دون ثمانية دساتير عربية ) إلى غير ذلك من الموبيقات ، وهو يقول بأنه يريد أن يجعل هذا الموقع دار فتوى عالمية !!!!.
32- جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ 19 جمادى الأولى 1419هـ .
33- جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ 19 جمادى الأولى 1419هـ ، ومجلة سيدتهم عدد 678 – 5- 11 /3 / 94م ، وأخبار الأسبوع عدد 401 ،23 رمضان 1414هـ .
يتبع إن شاء الوهّاب.
خامسًا : شذوذاته الفقهية :-
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربًا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضًا من شذوذاته :
1- يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك.
2- وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل ، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها.
3- أن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة.
4- أن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل.
5- أنه يجوز حلق اللحي.
6- يقول إنه يجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية
بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلا محرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله ( اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة !!! ).
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها ، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي وأصحابه إلى يوم الدين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
خامسًاً: جعله المخلوق أعلى من الخالق.... وتمنيه أن تكون بلاده مثل إسرائيل!!! ؟؟
يقول القرضاوي : أيها الأخوة قبل أن أقوم من مقامي هذا أحب أن أقول كلمة عن نتائج الإنتخابات الإسرائيلية العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح بيريل وقد سقط بيريل وهذا مما نحمده في إسرائيل نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة يسقط واحد والشعب هو الذي يحكم ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس التي نعرفها في بلادنا تسعة وتسعين وتسعة وتسعين من مية ماهذا؟ ((( لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة ولكنها الكذب والغش والخداع نحيِّ إسرائيل على ما فعلت )))).
رد الشيخ ابن عثيمين على هذه المقولة :
يقوالسائل: رجل كان يتكلم عن الإنتخابات في أحد الدول وذكر أن رجلاً حصل على نسبة 99% ثم قال معلقاً لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة ... نعوذ بالله هذا يجب عليه أن يتوب .. يتوب من هذا وإلا فهو مرتد لأنه جعل المخلوق أعلى من الخالق فعليه أن يتوب إلى الله فإن تاب فالله يقبل التوبة من عبادة وإلا وجب على ولاة الأمور أن يضربوا عنقه.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
33- جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ 19 جمادى الأولى 1419هـ ، ومجلة سيدتهم عدد 678 – 5- 11 /3 / 94م ، وأخبار الأسبوع عدد 401 ،23 رمضان 1414هـ .
34- قال ذلك في حلقة بعنوان ( الفضائيات ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 13/ 6/ 99م.
35- برنامج ( المنتدى ) في قناة أبو ظبي حلقة بعنوان ( شروط الفتوى ) بتاريخ : 10/ 1/ 98م ، وأشار إلى هذا في كتاب( الخصائص العامة للإسلام ) ص240 ، وهذا خلاف الإجماع الذي نقله العلماء ، كابن المنذر وابن عبدالبر وابن قدامة وشيخ الإسلام وابن رشد وغيرهم.
36- ذكر ذلك في كتابه ( الحلال والحرام ) ص91 ، وفي كتابه ( المرجعية العليا) ص243، وفي كتابه (مدخل لدراسة الشريعة ) ص85 ، وفي حلقة بعنوان ( السنة مصدر للتشريع ) من برنامج الشريعة والحياة ، وفي حلقة بعنوان ( الزواج من غير المسلمات ) من برنامج المنتدى ، وهو خلاف الإجماع الذي نقله ابن حزم ، وابن عابدين وغيرهم.
37- ذكر ذلك في حلقة بعنوان ( شروط الفتوى ) من برنامج المنتدى بتاريخ : 10/ 2/ 98م ، وحلقة بعنوان ( أسئلة للمشاهدين ) من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ : 12/ 4/ 98م ، وهذا خلاف الإجماعات القاطعة التي ذكرها الأئمة كابن حزم ، وابن المنذر ، وابن قدامة وغيرهم ، وبعض طلبة العلم يخلط بين ربا البيوع ( الذي وردت فيه الأصناف الستة ) وبين ربا القروض المجمع عليه ، فإن الربا الأول هو الذي وقع الخلاف فيه وفي تعليل الأصناف الستة وهل تعدى إلى غيرها أو لا ؟، أما ربا القروض _ وهو المعمول به في البنوك _ فلا يجوز قطعًا بالإجماع الذي نقله غير واحد في جميع الأصناف وممن نقله ابن حزم في المحلى وغيره .
38- من شريط مسجل بصوت القرضاوي ورد الشيخ ابن عثيمين وهوموجود في تسجيلات الأصالة بجدة في حي الثغر.
أصل الموضوع وتوابعه منقول وقد قمت بتنسيقه وبشئ من التعديل فيه
وأنا أبحث عن ما كتب عن القرضاوى، وجدت الأتى: "يوجد كتاب قيم في بيان ضلالات القرضاوي أثنى عليهالعلماء اسمه(رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعةالإسلام).
تأليفأحمد بن محمد بن منصور العديني نسأل الله أن يثيبه
قدم له مجموعة من العلماء وعلىرأسهم، الشيخ مقبل بن هادي الوادعي- رحمه الله - والشيخ أحمدبن يحي النجمي- حفظه الله- وهو كتاب قيم ،عظيم النفع كشف فيه مؤلفه عن أمور لم تكن في الحسبان، والله المستعان".
قلت: نعم الله المستعان، اللهم وفقنا للاتباع وثبتنا على الحق.
منقول
حسين- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
مواضيع مماثلة
» من أدبه صلى الله عليه وسلم عند التوديع للعلامة الألباني - رحمه الله
» ملاحظات على أفكار صوفية : للشيخ لطف الله خوجة حفظه الله
» حسن نصر الله لبنان دولة اسلامية يحكمها اية الله من ايران
» راية رسول الله صل الله عليه وسلم
» بيان حال جماعة العدل والاحسان!!
» ملاحظات على أفكار صوفية : للشيخ لطف الله خوجة حفظه الله
» حسن نصر الله لبنان دولة اسلامية يحكمها اية الله من ايران
» راية رسول الله صل الله عليه وسلم
» بيان حال جماعة العدل والاحسان!!
اسلاميات وبرامج الشرقاوى :: منتديات الدعوه الى طريق الحق :: منتدى الجماعات والأحزاب الإسلامية الى طريق الحق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى